تجربتي الأولى مع Rakfisk – العيش في النرويج

الصيد في البحيرة في جوتنهايمين ، النرويج

تعلم الصيد في البحيرة وإعداد rakfisk هو مجرد خطوة على الطريق النرويجية النموذجية!

أنا أشارك حاليًا في برنامج تعليم الكبار لتعلم اللغة النرويجية. إحدى تلميحات القراءة هي “Typisk Norsk”. لنقتبس جملة واحدة من التلميح ، النرويجيون “gå på tur i allslags vær” (يذهبون في رحلات في جميع الأحوال الجوية

الى بيت العائلة

هذه الجملة وحدها تذكرني بأسبوعي الثاني من العيش في النرويج. مع عائلة صديقتي ، ذهبنا إلى كوخ والديها لصيد الأسماك. إنه كوخ صغير في Jotunheimen.

بعد تعبئة ملابسنا وأدوات النظافة ، قفزنا نحن الأربعة إلى السيارة وخرجنا من الممر إلى المزرعة. دون أن أنبس ببنت شفة ، علمت أن والدها كان متحمسًا للمغادرة حيث خطف عينيه من الممر باتجاه الطريق أمامه دون التردد في تسريع السيارة.

اقرأ أكثر: طعام وشراب نرويجي

لقد اعتدت على الطرق السريعة الواسعة والرائعة في الولايات المتحدة ، لذلك عندما مررنا بـ Skåbu ، بدأت القيادة تجعلني أشعر بالغثيان مع كل الانحناءات والالتواءات. بعد حوالي ساعة و 20 دقيقة وصلنا إلى الكوخ.

منزل عائلي في جوتنهايمين ، النرويج

بعد وضع الأشياء في مكانها ، ارتدنا ملابسنا وانطلقنا لنصب شباك الصيد. اليوم الأول: أرتدي سروالي الداخلي وسروالي الثلجي وسترة الثلج. في نهاية سبتمبر ، كان الجو باردًا على البحيرة ، لذا كان ذلك ضروريًا. بالإضافة إلى ملابس الثلج ، كنا نرتدي معدات المطر / معدات الصيد. يا فتى ، كنت سعيدًا لوجود هذا.

على الماء

ركبنا قارب خشبي تقليدي. قدرت صديقتي ووالدها أنها كانت تبلغ من العمر 60 عامًا تقريبًا. بقيت في الماء للحفاظ على الخشب منتفخًا ولا يتسرب.

في طريقنا للخروج ، توجهنا إلى مكاننا الأول ، حيث أمروني بإمساك الشبكة بدبوس خشبي ووضعها في الماء. بعد أن اصطفنا 20 شبكة على 3 حبال مختلفة على طول البحيرة ، دخلنا. ليس سيئا!

صباح اليوم التالي كان غائما. نرتدي ملابس الصيد الخاصة بنا وانطلقنا لنرى ما اصطادناه. كان العمل على إعادة تركيب الشباك أكثر صعوبة لأنها كانت مبتلة.

أحضرت لي صديقتي أول شبكة لتريني ، وعندما ظهرت سمكة على السطح ، سلمتني واحدة وحصة خشبية. فككت السمكة من الشبكة وضربتها بقوة على رأسها. رمته في الدلو. أول سمكتنا!

استغرقت هذه العملية حوالي ثلاث ساعات. لقد اصطادنا 8-10 تراوت في المجموع. كان هناك سمكة تراوت أخرى تسمى سيك. قال والدها إن أحدهم أدخل هذه السمكة إلى البحيرة منذ سنوات عديدة (“نفايات البحيرة”) ، كما سماها. يتم تعيين صياد محترف لتنظيفها ، لكن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً ويصعب التخفيف منه تمامًا.

بعد أن أحضرنا كل الشبكات العشرين ، شرعنا في نصبها في أماكن مختلفة استعدادًا لليوم التالي.

تحضير السمك للتخمير

تحضير السمك

أخذنا ما لدينا من الصيد إلى قفص الاتهام لتنظيفه وتجهيزه لـ Rakfisk. لم أخرج قط شيئًا من بحيرة في حياتي ولم “أعمل عليها” على الفور. كانت الفكرة هي تحضير السمك في أسرع وقت ممكن لإبقائه طازجًا.

أخبرتني صديقتي أن آخذ السمكة في يدي وعمل شق من الزعانف الخلفية من البطن إلى الخياشيم. ما زلت أشعر أن السمكة كانت على قيد الحياة وهكذا أنهيت حياتها. لحسن الحظ ، لم يتراجع أبدًا. بالنظر إلى الداخل ، كان هناك معدة صغيرة وأمعاء وقلب. سيتم إزالتها وإطعامها للطيور.

كانت بعض الأسماك حاملاً ولديها كيس بيض في بطنها. نقطع كيس البيض ونضعه جانبًا. سوف يؤكل هذا على العشاء الليلة. صديقتي بجرأة أكلت بضع بيضات مباشرة من السمك! يداي كانت مغطاة بالدماء والبرد. علمنا أننا لم ننتهي من الاستعدادات.

عندما تم تنظيف جميع الأسماك ، أخذنا بعض الملح الخشن ورشناها في بطن السمكة للحفاظ عليها. كان الهدف هو إضافة ما يكفي من الملح لإبطاء تحلل الأسماك ، ولكن ليس بما يكفي لمنع الأسماك من التخمر.

مقتطف من رحلة صيد عائلية في النرويج

نضع السمك المملح على حوالي 4 أو 5 في دلو ونرش القليل من الملح فوقها (التوابل … jk). بعد أن ملأنا الدلاء بالماء النظيف المملح وأغلقناها. هذا هو آخر مكان يستريح فيه التراوت. سيكون مفتوحًا وسيؤكل طوال العام المقبل.

أخيرًا أصبح جاهزًا للأكل

في يوم عيد الميلاد ، فتحنا الدلو وقطعنا شرائح السمك. الآن يمكن أكل السمك المخمر مع لحم الخاصرة والزبدة والبصل الأخضر وبالطبع أكوافيت على الجانب.

أعطتني هذه التجربة صورة كاملة عن كيفية تحضير هذا الطعام النرويجي التقليدي. لقد كان درسًا رائعًا بالنسبة لي حول ماهية الطعام التقليدي في النرويج ولماذا لا يزال مهمًا.

هذا هو الطعام الذي يمكن للنرويجيين تخزينه وتناوله طوال فصل الشتاء. MVP الحقيقي هو السمك ، وبالطبع الكثير من الملح. لقد أظهر لي أنه يمكنك إعداد بعض الأطعمة الجيدة بالموارد المتاحة. بشكل عام ، لا أطيق الانتظار حتى أعيد تشغيل أداة الصيد هذه وأفعل نفس الشيء في الخريف القادم!