رحلة الأحد إلى Odderøya و Bragdøy

جزر كريستيانساند

تواصل جيورجيا رحلتها في كريستيانساند برحلة إلى جزيرتي Odderøya و Bragdøy.

بعد يومين كاملين على البر الرئيسي لكريستيانساند ، تميز يوم الأحد بجزيرتي Odderøya و Bragdøy. لا يمكن أن يكونوا أكثر اختلافًا. Odderøya كبيرة جدًا وتفصلها المدينة قناة Gravane (الضيقة).

إنه قريب جدًا من البر الرئيسي لدرجة أنك بالكاد تدرك أنه يمكنك الوصول إلى الجزيرة وأنت تعبر أحد الجسور التي تربطها بالمدينة. Bragdøy هي جزيرة صغيرة بعيدة قليلاً عن الساحل ، حيث باستثناء عدد قليل من الأكواخ والمقاهي ، لا يوجد سوى الطبيعة والطبيعة.

ذهبنا إلى Odderøya في الصباح لأننا أردنا السير على طول الساحل ونرى كيف تبدو المدينة من الجانب الآخر. بعد عبور الجسر بوقت قصير ، قطعنا الأشجار للوصول إلى الساحل ، وكان هناك.

كانت الشمس مرتفعة بالفعل ، على الرغم من أنها كانت بين 9 و 9:30 صباحًا ، كانت السماء صافية والماء صافٍ بشكل لا يصدق. واو ، فلا عجب أن يطلقوا عليها اسم “الريفييرا النرويجية”. لا أعتقد أنني غطست قدمي في مثل هذه المياه النرويجية الدافئة.

مياه النرويج الدافئة

جلسنا على الصخور لمدة 30 دقيقة قبل العودة إلى البر الرئيسي في الوقت المناسب لركوب العبارة الأولى إلى Bragdøy ، الوجهة الفعلية لرحلتنا يوم الأحد. باعتراف الجميع ، من بين جميع الجزر في الأرخبيل ، اخترنا Bragdøy دون سبب محدد. عند تصفح جداول العبّارات في الليلة السابقة ، كنا أول من صادف جدول عبّارة MS Bragdøya ، وبما أنه يناسب جدولنا اليومي ، فقد اعتقدنا أننا سنختار Bragdøy.

ليس لدي أي فكرة عن شكل الجزر والجزر الصغيرة الأخرى في الريفيرا النرويجية ، لكن يمكنني القول بثقة أن براجدوي هي معجزة صغيرة في حد ذاتها. علاوة على ذلك ، كان عكس السياحة ، مما جعلني أحبها أكثر.

جزيرة براجدوي

عندما نزلنا من العبارة ، رأينا عشرات النرويجيين ينتظرون الصعود والعودة إلى كريستيانساند. كان لديهم جميعًا حقائب ظهر وخيام وثلاجات محمولة. حتى أن عددًا قليلاً منهم كان لديه مكبرات صوت وقيثارات. لا بد أن شيئًا ما قد حدث في الليلة السابقة ، مثل حدث موسيقي أو شيء من هذا القبيل ، لذلك أمضت نسبة كبيرة إلى حد ما من السكان المحليين (بما في ذلك العائلات التي لديها أطفال) ليلة السبت في الجزيرة. كانوا يسيرون عائدين إلى البلدة الآن ، نائمين ، محملين بالأكياس وبعض البيرة من الليلة السابقة.

بعد الحصول على خريطة للجزيرة وشرب القهوة الأكثر سوادًا في المقهى ، تركنا الحشد وراءنا واخترنا دربنا. تم تحديد ثلاثة منها على الخريطة: الأصفر والأحمر والأزرق. قررنا اتباع المسار الأزرق الذي يمتد على طول محيط الجزيرة بالكامل.

ساحل براجدوي

أطول من ساعة بقليل وانتهينا. اعتقدت “حسنًا ، كان ذلك سريعًا”. وحتى أننا حافظنا على الوتيرة طوال الطريق لأننا كنا قلقين من أن الأمر قد يستغرق عدة ساعات للعودة إلى بداية المسار. يا للسخرية.

الكثير من الجمال في هذه المنطقة الصغيرة. من أعلى Bragdøy يجب أن تبدو مثل كتلة خضراء محاطة بالصخور. يمر الممر عبر الغابة ، مع فتحات عرضية ، نحو الساحل ، وهو متفاوت وجميل. ولكن في أي وقت ، يمكنك بسهولة الابتعاد عن المسار والتوجه نحو الصخور وتجربة كيف أن الطبيعة البكر هي أحد تلك الأشياء التي تجعلك تشعر أنه لا يزال هناك أمل في هذا العالم.

من المحتمل أن تلاحظ وجود قوارب خاصة ترسو قبالة الساحل أو في مكان غير محدد على الشاطئ. أيضًا ، إذا كنت محظوظًا مثلنا مع الطقس ، فلن تفشل في التفكير في أوضح تباين بين الظل الداكن والأنيق الذي يلقي على المسار بواسطة الأشجار المورقة والضوء الأبيض الذي يكاد يعمي الضوء الذي تلقيه الشمس على الصخور ، مما جعل الماء يبدو أكثر. أزرق مما كان عليه.

عندما عدنا إلى كريستيانساند ، اعتقدنا أن الشمس قررت البقاء في الخلف حيث كان الضوء رماديًا والسماء كانت بيضاء. عدنا مباشرة إلى Odderøya حيث لم يكن لدينا وقت كافٍ في الصباح لإلقاء نظرة جيدة حولنا. كان من الحكمة منا.

Wędrówki Odderøya

Odderøya هي منطقة ترفيهية وسياحية شهيرة ولكن لا داعي للقول إن سوء الأحوال الجوية أوضح سبب كونها فارغة وفارغة عند عودتنا.

على عكس ما فعلناه في الصباح ، مشينا على طول الطريق الرئيسي ، متجاوزين معرض الفنون ومتجر الموسيقى ، حتى وصلنا إلى مفترق طرق ولم يكن لدينا أي فكرة عن الطريق الذي نسلكه. فبدلاً من الالتفاف يمينًا أو يسارًا ، صعدنا السلم بشكل مستقيم.

انتهى بنا المطاف على قمة التل ، لكن أين كنا حقًا؟ اتضح أننا وصلنا للتو إلى منطقة الجزيرة التي بها أكبر تجمع لآثار الحرب: أسس المدافع ، وأنقاض الثكنات ودور الحراسة. في الأيام الخوالي ، كانت هناك أيضًا محطة للحجر الصحي (الأكبر في شمال أوروبا) ، ومستشفى طاعون ومقبرة للكوليرا. لم يتم افتتاح الجزيرة كمنطقة ترفيهية وسياحية إلا في بداية التسعينيات.

كما تعلمون بالفعل ، لم نخطط حقًا لرحلتنا حول Odderøya ، ولكن بطريقة ما كشفت الجزيرة نفسها عن أماكنها الرائعة لنا واحدة تلو الأخرى. التالي في الخط كان Odderøya Fyr (منارة Odderøya) ، كما هو مكتوب على لافتة خشبية بالقرب من أشجار الصنوبر. ما الذي ننتظره؟

تابعنا الطريق إلى غابة الصنوبر. كان الممر شديد الانحدار ، لكنه بدا وكأنه غطاء من أوراق الصنوبر. إلى جانب ذلك ، كما نسيت أن أضيف ، كانت السماء تمطر. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تختفي أشجار الصنوبر على يسارنا واستبدالها بصخور عارية ، مما جعل المنظر الضبابي بالفعل أكثر إثارة وإثارة.

الجزء الأخير من الدرب هو بلا شك المفضل لدي ، مع أفق ضبابي ، وبحر لا نهاية له على ما يبدو ورمادي الصخور التي جلبت خضرة الصنوبر.

مشيت على الدرجات الحجرية الضيقة على طول الطريق ، نظرت إلى الأعلى ورأيت منزلًا ومنارة على بعد. بدت المنارة وكأنها “دفعت” على صخرة منخفضة بارزة تطل على البحر ، لكن الأمطار الغزيرة والرياح القوية جعلت الصخور زلقة للغاية ، لذلك لم نبقى هناك طالما أردنا.

الطريق شديد الانحدار الذي سلكناه لمغادرة المنارة أدى إلى نفس التقاطع الذي عثرنا عليه سابقًا. بالنظر إلى الماضي ، إذا كنا قد استدرنا إلى اليمين أولاً ، لكنا قد وصلنا مباشرة إلى المنارة. إذا فعلنا ذلك ، فسيكون المشي بالتأكيد أقل إثارة مما هو عليه بالفعل.