ليلة الشفق القطبي الشمالي przyszedł grać

الشفق القطبي

عندما يسألني أصدقائي وعائلتي في المملكة المتحدة عن حياتي في النرويج ، لم يسألوني كيف أتعامل مع الشتاء أو كيف أتعامل مع تكاليف المعيشة. السؤال الأول دائمًا تقريبًا: “هل رأيت الشفق القطبي بعد ، ديف؟”

حتى الأسبوع الماضي ، كان ردي خجولًا “لا”.

الحقيقة هي أنني زرت تروندهايم مرة واحدة وإلى ترومسو مرة واحدة ، لكن لم تكن أي من هذه المناسبات لا تُنسى ، مجرد لمحة عن خط أبيض وأخضر باهت للغاية في الأفق. بالنسبة لشخص طالما حلم برؤية الشفق القطبي ، كانت تلك لحظة مؤلمة حقًا في إقامتي في النرويج.

ذهبت الأسبوع الماضي إلى ترومسو وعلى الرغم من أنه كان مبكرًا جدًا في موسم الشفق القطبي ، فقد حققت أخيرًا الفوز بالجائزة الكبرى.

أول مسعى لي في الشفق القطبي

ترومسو هي أكبر مدينة في القطب الشمالي النرويجي وهي مقصد سياحي شهير لصيادي الشفق القطبي. نصف الكتيب السياحي مخصص لأنشطة الشفق القطبي المختلفة التي تقام كل يوم خلال فصل الشتاء.

وصلت إلى ترومسو في 17 سبتمبر ، الأسبوع الأول من “فصل الشتاء” وكانت هناك ثلاث جولات فقط. على الرغم من التوقعات والتقارير القوية عن عرض رائع في الليلة السابقة ، لم أكن متأكدًا.

الآن أنا لست من محبي الجولات السياحية بشكل عام. أفخر بنفسي لكوني مسافرًا مستقلاً ، وأبحث عن فنادق مثيرة للاهتمام ، ومطاعم محلية ، وآبار مائية ، ومعالم مثيرة للاهتمام خارج الطريق السياحي المعتاد.

في ترومسو ، يمكنك تجربة الأضواء الشمالية بنفسك عن طريق المشي لمسافات طويلة إلى Prestvannet ، وهي بحيرة في وسط الجزيرة توفر إطلالات جيدة على الشمال وبعض الحماية من أضواء المدينة. أو ستأخذك الحافلة المحلية شمال الجزيرة.

بريستفانيت ، ترومسو

Prestvannet على قمة جزيرة ترومسو في الشتاء (الصورة: هارالد جروفن)

ميزة الرحلة بسيطة. أولاً ، لديك خيار تغيير موقعك. بعض الجولات تؤدي إلى فنلندا للعثور على سماء صافية. ثانيًا ، لقد اختبرت المرشدين في قراءة التوقعات بمهارة ومعرفة أفضل المواقع في مقاطعة ترومس.

بالنسبة لي لم يكن الأمر سهلاً لذا حجزت الجولة التي قدمتها ترومسو فريلوفتسينتير.

ترومسو فريلوفتسينتير

أخذنا مرشدنا Trine – مجموعة من 10 – من Rica Ishavshotel في وسط ترومسو في عام 1915. نظرًا لأنه كان لا يزال خفيفًا ، توجهنا إلى مزرعتهم ، مما سمح لنا بإلقاء نظرة خاطفة على المناظر الطبيعية الخلابة حول ترومسو وكفالويا. بعد أقل من ساعة ، وصلنا إلى Risvik ، منزل Tromsø Friluftsenter.

تقع المزرعة على الشاطئ بإطلالة جميلة شمال البحر النرويجي. شاهدنا غروب الشمس من الشاطئ وكانت تجربة رائعة:

غروب الشمس في Tromsø Friluftsenter

كما ترى ، كانت السماء صافية ولكن عندما حل الظلام لم يكن هناك أي أثر للأضواء ، فانتقلنا من الشاطئ إلى المزرعة لاففوشقة تقليدية سامي. في الداخل ، أشعلت ترين وفريقها النار وأعدوا القهوة والوجبات الخفيفة. أمضينا نصف ساعة نتحدث ونتعرف على بعضنا ونستمتع بالجو.

كان عشرة منا مجموعة متنوعة ، قادمون من إيطاليا وتايلاند وأستراليا وهونغ كونغ وبالطبع المملكة المتحدة. كان أحد الزوجين في شهر العسل! كانت ترين وصديقتها كاثرين فقط من النرويجيين ، مما يؤكد حقًا مدى عالمية الشفق القطبي.

تقليدي سامي لافو

داخل لاففو

بعد فترة ، جاءت كاثرين مسرعة لتخبرنا أن الأنوار قد انطفأت. لم ترَ أبدًا عشرة أشخاص يتحركون بهذه السرعة!

الملاحظة الأولى

بمجرد خروجي ، رأيت شعاعًا خافتًا لكنه لا يزال واضحًا للغاية خلف التلال إلى الشمال الشرقي. ذهبنا جميعًا إلى الشاطئ للحصول على منظر أفضل. لم يكن الأمر مذهلاً ، لكنه كان أول لقاء حقيقي لي.

لا يسعني إلا أن أشعر بالعاطفة لأنني تذكرت قصص والدتي عن رؤية الأضواء مع جدها على الشاطئ في جزيرة لويس عندما كانت طفلة صغيرة. لم ترهم منذ ذلك الحين ، وتمنيت لو كانت معي حينها. لذلك فعلت أفضل شيء تالي ، أرسل لي رسالة نصية!

الشفق القطبي

عندما انخفضت درجة الحرارة ، عدنا إلى لاففو لمدة نصف ساعة أخرى للتدفئة أمام المدفأة ، وشرب المزيد من القهوة وخبز المزيد من أعشاب من الفصيلة الخبازية. قررت الخروج في حوالي عام 2200 ، لا أعرف ما الذي دفعني للقيام بذلك ، ولكن بمجرد خروجي – متشرد!

الملاحظة الثانية

هذا ما أردت رؤيته منذ أن أخبرتني أمي قصتها! لقد كان عرضًا مذهلاً دام ساعتين بدرجات متفاوتة من الشدة.

تنطلق الأضواء في السماء ، وترقص وتدور مثل الأشرطة من حولنا ، وتحتفل في السماء. لقد رأينا الألوان الأبيض والأخضر والأصفر وحتى الوردي والأرجواني مع بقع أصغر على أحد الشرائط. كان عظيما.

Zorza polarna nad Kvaløya

جا أنا سيدة صعبة

الأضواء الشمالية ترومسو

رائع ، لكن ليس ما توقعته على الإطلاق.

كانت الأضواء أضعف مما كنت أتوقع ، لكن الحركات والتباين في السرعة والشدة كانت أحيانًا الامساك. يتم التقاط صور كهذه مع وقت تعريض طويل ، ومن هنا تأتي السماء “الساطعة” عندما تكون في الحقيقة مظلمة.

هذا يبالغ في التركيز على شدة الأضواء ، ولكن في نفس الوقت لا يمكن حتى الاقتراب من التقاط الحركة الرشيقة و الشخصية الشفق القطبي من خلال العين البشرية الذي يحول الرؤية العادية إلى مشهد.

مع ذلك ، في أقوى لحظاتها ، انفجرت الأضواء الشمالية بمشكال من الألوان فوق رؤوسنا مباشرة. إنه ليس شيئًا يحدث كل يوم ، حتى في هذا الجزء من العالم ، لذلك أشعر بالفخر لرؤيته.

العودة إلى ترومسو

إذا غطت الغيوم كفالويا ، ستسافر ترين وزملاؤها إلى مكان آخر ، وأحيانًا أعمق في مقاطعة ترومس (غالبًا ما يكون هناك عدد أقل من السحب الداخلية) بحثًا عن الشفق القطبي. ولكن في أغلب الأحيان ، يوفر موقعهم في الجزء الشمالي من كفالويا مشهدًا رائعًا. يسعدنا أننا تمكنا من البقاء في الموقع لأنه جعل الليل لا يُنسى أثناء المحادثات والتجارب المشتركة في لاففو وعلى الشاطئ.

عندما دخلنا ترومسو بعد 0100 بقليل ، رأينا للمرة الأخيرة الأضواء الشمالية تقفز عبر السماء فوق الميناء. لقد شعرت حقا وكأنني أقول وداعا.

وداعا الليلة التي لن أنساها أبدا.

رحلتي إلى الأضواء الشمالية رتبت من قبل قم بزيارة ترومسو أنا ترومسو فريلوفتسينتير. تم توفير الصور بواسطة Trine من Tromsø Friluftsenter.